الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين ثان 2017
جديد القومي
أقوال الزعيم
"بيت العنكبوت" والفساد طباعة البريد الإلكترونى
عمدة الثقافة   
الأربعاء, 18 يوليو/تموز 2012 16:12
AddThis

في ذكرى النضال العظيم الذي مارسه رجال "المقاومة" في لبنان خلال حرب تموز 2006 والانتصار التاريخي على عدونا، نعبّر عن شعورنا بالاعتزاز وعن ثقتنا بشعبنا وبقدرته على مواجهة العدوان وتحرير فلسطين المغتصبة والأجزاء السليبة من أرض الوطن. alt
ولكن شعورنا هذا يأتي ممزوجًا بشيء من المرارة والخشية من دفع شعبنا باتجاه معاكس لسير المجتمع المقاوم الذي يجب أن يكون محصّنًا ليحمي انتصاراته ويضمن استمرارها؛ محصّنًا، أولاً، بثقافة توضح وترسّخ مفهوم الانتماء والشعور الوطني لدى أبناء الشعب، بعيدًا عن المزايدات السياسية والسباق على تحقيق إنجازات صغيرة تشوّه على المدى البعيد نظرة المواطن إلى هذه المقاومة التي يجب أن تكون منزّهة عن كلّ ما يمكن أن يحدّ من امتدادها على مدى الوطن، ومحصّنًا بتربية تنشر الوعي بين شباب مدركين لهويتهم الوطنية وتطلعاتهم ورؤيتهم للمجتمع الذي يعملون على بنائه. كما يجب أن يكون محصّنًا ضدّ المفاسد، إذ لا يمكن أن يؤسَّس لأي بناء على أرض غير مجهزة لحمله. وساحتنا اليوم غير مؤهلة للنهوض بأعباء مجتمع يحمل قيمًا ثابتة في المقاومة والدفاع عن الوطن. مجتمعنا ما زال عليلاً، يعاني الانقسام الطائفي والمذهبي، يعاني ضياع شبابه وسط النظريات التي تعمل على إبعاده عن قضاياه الوطنية الكبرى، ولكنه يعاني أولاً من الفساد الذي يعصف بكل مؤسساته، حتى تحوّل هذا الفساد في نظر البعض إلى مكوِّن طبيعي من مكوّنات المجتمع لا طائل من محاربته و لا ضرورة للوقوف في وجهه.
لا يمكن أن نؤسس لأي خط مقاوم على الفساد، إذ سرعان ما يتنامى ذلك الفساد حتى يبتلع كل مقاومة وكل قيمة عليا سعينا إلى ترسيخها في النفوس.
والمقاومة، التي غيّرت المعادلات في مواجهة العدوّ في لبنان، تحمل مسؤولية محاربة الفساد في محيطها حتى لا يتحوّل هذا المحيط بدوره إلى بيت عنكبوت يسهل تمزيقه.
نحن ندرك تمامًا كثرة الأعباء التي تقع على كاهل المقاومة ولكننا واثقون من أن محاربة الفساد تقع في أول سلم الأولويات حتى لا يشوّه الانتصار وتهدّد إنجازات المقاومة من داخل المجتمع بعد أن فشلت محاولات إلحاق الهزيمة بها من الخارج.
المركز في 13 تموز
2012 عمدة الثقافة
 
الدخول



الرسائل الاكترونية

الاسم:

البريد الالكتروني:

تبرعات
لتبرعاتكم : Account Number: USD 001 180 0007183 00 1

IBAN: LB33 0053 0024 0011 8000 0718 3001 SWIFT: C L B L B B X