الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2017
جديد القومي
أقوال الزعيم
بيان بمناسبة عيد العمل طباعة البريد الإلكترونى
مفوضية الشام المركزية   
الأربعاء, 01 ماي/آيار 2013 13:31
AddThis

منذ حمورابي وتشريعات الحضارة البابلية وحتى يومنا هذا مرورًا بكافة المراحل المتعاقبة، شكّل العمل بمدخلاته ومخرجاته وضوابطه عاملاً أساسياً في بناء وتطور منظومات القيم التي أثرت وتأثرت بنشوء المجتمعاتalt البشرية، ولوّن علاقاتها الداخلية والبينية بألوانٍ شابها في كثير من الأحيان الظلم والاستعباد بالتزامن مع ومضات مضيئة من السعي الدؤوب نحو تحقيق العدالة الاجتماعية عبر حركات اجتماعية وصلت حدّ الثورات العارمة.
لقد رسّخت جميع هذه المراحل مفهوم العمل كقيمة إنسانية عليا، وأبقت على مفاهيم متباينة فيما يتعلّق بالعاملين وآليّات إيفائهم حقوقهم وسياسات محاربة البطالة المتمثّلة بعجز المواطن عن الحصول على العمل رغم قدرته عليه، إما عامدًا أو مجبرًا. فمن بطالةٍ ظاهرة إلى بطالةٍ مقنّعة إلى أخرى اختيارية، وجميعها تنهش جسم المجتمع وتهدر موارد الوطن لصالح الفساد وأربابه. تلك هي سمات التخلّف الناجم عن القصور في تحقيق غاية العمل وتحريك عجلة الإنتاج للارتقاء بمستوى حياة الأمم وتمكينها من التحكّم بمقدّراتها وتعزيز قدراتها للحفاظ على وجودها وكرامتها.
ولما كانت الدولة هي "المظهر السياسي والحقوقي للمجتمع"، وَجب عليها إدارة هذا الجانب الحسّاس بما يكفل لكلّ عضو فيها أن يكون من المنتجين "فكرًا أو غلالاً أو صناعة" لتحقيق حياته الحرّة الكريمة البعيدة عن العيش الذليل. مشكّلاً بذلك السدّ المنيع في مواجهة الفساد وتداعياته وموجات العولمة متعدّدة الأشكال والطبائع العاملة على ضرب أسس سيادة الأمم على مواردها وتراثها وهويّتها.
لقد فرض الظرف الذي تمرّ به أمّتنا على أبنائها، على اختلاف تخصّصاتهم، بطالةً غير بطالة العمل والإنتاج تبدّت في الإحباط لمحدودية قدرتهم على التأثير بمجريات الأحداث التي تجرفهم ووطنهم نحو الهاوية وتدفعهم للانكفاء عن الحياة وقبول العيش الذي لا يفرق بين العزّ والذلّ. ولن يكون لهم من إنقاذ إلا "بالبطولة المؤيّدة بصحة العقيدة" واعتماد مرجعية العقل في الإنسان والوعي في المجتمع والقانون في الدولة، لتبصّر معالم الطريق والثبات في ساحات الصراع والعمل والإنتاج.

المفوض المركزي

 
الدخول



الرسائل الاكترونية

الاسم:

البريد الالكتروني:

تبرعات
لتبرعاتكم : Account Number: USD 001 180 0007183 00 1

IBAN: LB33 0053 0024 0011 8000 0718 3001 SWIFT: C L B L B B X