الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين ثان 2017
جديد القومي
أقوال الزعيم
بدنا نحاسب طباعة البريد الإلكترونى
الرفيقة نضال الحايك   
الأربعاء, 02 سبتمبر/أيلول 2015 14:30
AddThis

ماذا يتبادر إلى أذهاننا عندما نسمع هذا الشعار "بدنا نحاسب"؟
من يريد أن يحاسب، ومن سيحاسَب؟
لماذا يجب أن نحاسب، وبعد المحاسبة ما المطلوب؟
في الإجمال عندما نحاسب شخصًا ما، يكون ذلك بسبب خطأ قد ارتكبه، فمن الآن يحدّد ما هو الخطأ وما هو الصواب؟
عندما تنظر عين الناظر إلى الخطأ والصواب نظرة فرد تطول النقاشات. هل الحكومة أخطات؟ هل الشعب هو سبب خطئها؟ ألم ينتخبها هو؟ أوليست بكلّ أعضائها تمثل الشعب؟
السارق، القاتل، الكاذب، أليسوا من نسيج هذا الشعب؟ ألا نجد في بيوت كثيرة من يسرق ومن يقتل ومن يروّج الفساد وهو ليس بنائب أو وزير أو حاكم؟
إذن ثورتنا بوجه من؟ بوجه الحاكم السارق أم بوجه كلّ من يسرق؟ بوجه الحاكم القاتل أم بوجه كل من يقتل؟
شعارات كثيرة نسمعها: "إسقاط النظام" ، "هدم الدولة" إلخ.. هل نحن نطالب بالهدم أم بالبناء؟ أيجب فعلًا أن أنزل إلى الشارع لا غير؟ ألا يمكنني مشاهدة الأحداث التي تجري وأقيّم عملها فأقول في الأخير: أنا مع أو ضدّ؟ ألا أخاف المشاركة في تحرك قد يفشل في الأخير؟ ربما عليّ فقط أن أرشد من ينزل فأعطيه نصائحي حول كيفية التحرك، عسى قد أكون ساهمت بنجاح ما، والأهم أني أحسست ببعض الرضى عن نفسي: "إننو هيك هيك مش نازلي عالقليلة قول ليللي بدّو ينزل شو يعمل، وأكيد إذا ما نجح التحرك بيكون لإنو ما سمع يللي قلتللو اياه."
هل حاولتَ يومًا أن تعلّم شخصًا ركوب الدراجة عبر الهاتف؟ حاول، وستجدها صعبة. إنما خذه إلى ساحة عامة، قف إلى جانبه، علّمه الخطوات ولكن إبقَ في الساحة إلى جانبه، فمتى رأيته على شفير السقوط اركض نحوه لإمساكه.
أسئلة كثيرة طرحت وربما حاولت الإجابة عنها. إننا سنحاسب كل من أخطأ وسنشير إلى كل خطأ نراه.
من نحن؟ نحن الشعب. نحن صوتٌ، نادرًا ما يُسمع، فصوت التقسيم والطائفية تقام له منابر ووسائل إعلام ومؤسسات لا بل أكثر، يقام لو دولة وحكام.
الفساد لا يقتصر على نائب أو وزير. الفساد في التربية، في المدارس، في فهمنا للقيم والأخلاق. ثوروا على كلّ ما بداخلكم من أنانية وحقد وفساد.. ثوروا على صمتكم الذي دام سنين طويلة..
يجب أن ننظّف أنفسنا في البدء ومن ثم ننظّف البرلمان وكلّ مؤسسة.
انزلوا إلى الشارع اليوم وغدًا وكلّ يوم، لأننا هنا ولأننا نحن من سيحاسب. سنحاسبكم أنتم، أنتم كلكم، داخل الحكم أو خارجه لنبني نظامًا ودولة وقوانين تعبّر عن أرقى ما في داخلنا من قيم.
لهذه الأسباب كلها: بدنا نحاسب.
في 28 آب 2015 نضال الحايك
 
الدخول



الرسائل الاكترونية

الاسم:

البريد الالكتروني:

تبرعات
لتبرعاتكم : Account Number: USD 001 180 0007183 00 1

IBAN: LB33 0053 0024 0011 8000 0718 3001 SWIFT: C L B L B B X