الخميس 23 نوفمبر/تشرين ثان 2017
جديد القومي
أقوال الزعيم
مختارات
من نحن؟ واقع حياتي، مجتمع طباعة البريد الإلكترونى
عمدة الاذاعة   
الإثنين, 05 سبتمبر/أيلول 2011 17:00

السؤال الأول: "من أنا" قديم قِدَم بروز الشخصية الفردية في التطور الإنساني. وقد انبثق هذا السؤال من سؤال أقدم منه. سؤال طبيعي هو: "من هو الإنسان". أو "ما هو الإنسان". وشغل السؤال والجواب الأفراد دهورًا.
ولكن الإنسان لم يقلقه السؤال وما غيّر الجواب الحقيقة. واستمرت الحياة الإنسانية في سيرها التعبيري عن تساميها نحو الأكمل.
وكان الجواب الذي وضعه الأفراد لهذا السؤال أسطورة الخلق المستقل. فالسؤال: "من أنا" يلزم الجواب عن سؤال: "من أين أتيتُ" "وما الغاية من وجودي"؟ "وإلى أين مصيري"؟. وكان الجواب في أساطير "الخلق المستقل": خلقَ اللهُ الإنسان. جبله من تراب بدم الآلهة أو "ببصاق" الإله فكان. ولكن هذه الكينونة الأسطورية لم تجعله مستقلاً عن الحياة.
وكان الجسد المظهر - والطاقة المحرِّكة- النفس، الروح الجوهر أي ثنائية.
وهذه الثنائية الذهنية لم تغير حقيقة كون الحياة وحدة لا ثنائية. حركة فاعلة مستهدفة مدركة ذاتها، فالإنسان هو التعبير الأسمى للحياة. إنّه التحقيق الأسمى.
فالسؤال "من أنا" "ومن أين أتيت"؟ أصبح الآن "ما هي الحياة ومن أين أتت الحياة"؟ وما علاقتها بهذا الكون الماثل، أو بهذه الأرض وبواسطها بهذا الكون؟
الأجوبة عديدة. ولكن الحقيقة واحدة لا يؤثر فيها الجواب، وإن لم يصب. فالجواب الصحيح هو في الحياة، وفي واقعها، في ما هي، وليس في ما يُتوهَّم في التجريدات الفكرية والمضاربات الجدلية.
وإثارتنا هذا البحث لا يُقصد منها الجدل اللفظي في المجرّدات. إن القصد من السؤال: "من نحن" بالنسبة للأفراد - في التجريد - ومن السؤال "من أنا" نسبة للمجتمع، هو الوصول إلى الجواب الكاشف الذي هو، بالنسبة إلى المجتمع: أنّ المجتمع الإنساني هو واقع حياتي، هو حقيقة
الوجود الإنساني.
ـــــــــــــــــــــــ
* جورج عبد المسيح: من كتاب البناء الاجتماعي، نشرت في البناء عدد 197 تاريخ 21 نيسان 1953.

 
متى ينفد صبر أردوغان تجاه إسرائيل؟! طباعة البريد الإلكترونى
عمدة الاذاعة   
الإثنين, 22 أغسطس/آب 2011 20:19
خطة تركية بديلة من 7 نقاط للتعامل معها
ومتى ينفد صبر أردوغان تجاه إسرائيل؟!

محمد نور الدين
بعد 15 شهرا على العدوان الإسرائيلي على «أسطول الحرية» وقتل تسعة أتراك كانوا على متن سفينة «مرمرة»، هدّد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إسرائيل للمرة الأولى باتخاذ إجراءات عملية ضدها إذا لم تقدم اعتذارا عشية أو بعد صدور تقرير الأمم المتحدة المتوقع غدا الثلاثاء حول الحادثة.


التفاصيل...
 
المجتمع معرفة طباعة البريد الإلكترونى
عمدة الاذاعة   
الإثنين, 15 أغسطس/آب 2011 15:48

المعرفة حاصلة في الحياة في وحدتها. وتمتاز الحياة - المجتمع - الإنسان بقوة التعبير عن ذاتها وعن كشف ما في ذاتها في تطور التعبيرالتصاعدي وهذا الكشف لا يعدو إظهار ما في الحياة بأساليب أفضل تصاعدياً، والعقل قوة الحياة المدركة الذي هو هي وليس شيئاً خارجاً عنها أو شيئاً فيها ينظم التعبير الحياتي تصاعدياً في استمرار سير الحياة التصاعدي.

التفاصيل...
 
رسالة من رسائل الزعيم الى ادفيك جريديني طباعة البريد الإلكترونى
عمدة الاذاعة   
الجمعة, 22 يوليو/تموز 2011 23:16

حبيبتي

وردَتني رسالتُك الأخيرة الحلوة الحاملة وريقاتِ نرجس متناثرة يضوعُ شذاها، على صِغَرِها وقلَّتِها، فقبّلت هذه الوريقاتِ التي لامسَت أناملَك وشفتَيك وتنشّقتُ طيبَها الرامزَ إلى طيبِ أنفاسِك. وقد سمعتُ خفقان قلبك يجاوب ضربات قلبي في هدأة الليل في غرفتي.

التفاصيل...
 
يا معلِّم طباعة البريد الإلكترونى
محمد يوسف حمّود   
الإثنين, 18 يوليو/تموز 2011 04:00

لا، لم تعقّك يا معلِّم، أمّة أنت حكيمها ورسولها!
لا لا، ولم يخذلك يا معلِّم، وطن أنت ربيبه وحبيبه!

التفاصيل...
 
« البداية السابق 5 4 3 2 1 التالى النهاية »

الصفحة 4 من 5
الدخول



الرسائل الاكترونية

الاسم:

البريد الالكتروني:

تبرعات
لتبرعاتكم : Account Number: USD 001 180 0007183 00 1

IBAN: LB33 0053 0024 0011 8000 0718 3001 SWIFT: C L B L B B X