الأحد 25 يونيو/حزيران 2017
جديد القومي
أقوال الزعيم
بأقلامكم
إلى الرفيق الشهيد محمد زهرة طباعة البريد الإلكترونى
الرفيق ربيع الحلبي   
الأربعاء, 01 أبريل/نيسان 2015 02:35
إلى الرفيق الشهيد محمد زهرة

محمد... قُطِفَ زهرةَ شهادة
تلوّنت خدوده بلهيب شعلتها
والعينان نامتا خلودًا...
هذي ابتسامةٌ تعلن فجرًا جديدًا
ورشاقةٌ تمهر العمر
رحلةَ رصاصةٍ
يغازله زناد فوهة
التفاصيل...
 
إلى أمّي طباعة البريد الإلكترونى
الرفيق ريبال استيتي   
الثلاثاء, 24 مارس/آذار 2015 02:46
كل عام وأنت بخير يا أمّي، يا أمّتي.

لن أستطيع أن أصفك، فعطاؤك بلا حدود، تفخرين بأبنائك العاملين لعزّك، وتتحمّلين أذى أبنائك العقوقين. أنت الحنونة تسقيننا من مياهك العذبة وتطعميننا من سهولك الواسعة وتأويننا في رحاب سمائك الصافية وعندما تسقط أجسادنا نرقد في جوفك.
لأمّتنا حقّ علينا مهما حيينا، إننا أبناؤها المدافعون عن عزّها وخيراتها، نفتديها بأرواحنا لتأمين استمرار عطائها.
أمّا أمي فلا أستطيع أن أفصل محبتي لها عن محبّتي لبلادي.
لقد قست أمي عليّ لتحثّني على أن أصارع في الحياة بلا هوادة كما تصارع بلادي على مدى الزمن في وجه كل من تربّص بها شرًا.

التفاصيل...
 
المسؤوليّة طباعة البريد الإلكترونى
الرفيق نايف معتوق   
الجمعة, 20 مارس/آذار 2015 01:26

يلاحظ المتتبِّع أنّ هنالك بعض المفردات التي تأخذ حيِّزًا واسعًا في دائرة التفاعل الحياتي، بقصدٍ حينًا، وبطريقة عفويّةٍ غير مقصودةٍ حينًا آخر؛ ربّما لأنّ لها بُعدًا اجتماعيًّا لصيقًا بتفكير الإنسان وممارساته. ومفردة "المسؤوليّة" واحدةٌ من هذه المفردات، لا بل تفرض نفسها في مختلف الشؤون الحياتيّة، على الصعيدين العام والخاص؛ إن في دائرة المتَّحَدات الكبيرة والصغيرة، أو في العلاقات البيتيّة، وفي المنظمات الاجتماعيّة على اختلافها؛ فهي اللّازمة الراسخة في كل الشؤون الحياتية التربويّة والاقتصاديّة والفكريّة والسياسيّة والعلميّة وسواها من الشؤون. وما ذلك إلاّ للتدليل على أهميّة هذه المفردة في الحياة الإنسانيّة ومسيرتها التصاعديّة السامية.
فـ"المسؤوليّة بوجهٍ عامّ حالُ أو صفةُ مَن يُسألُ عن أمرٍ تقع عليه تبعته. كما تطلق أخلاقيًّا على التزام الشخص بما يصدر عنه قولاً أو عملاً، وتطلق قانونًا على الالتزام بإصلاح الخطأ الواقع على الغير طبقًا لقانون".

التفاصيل...
 
إلى المعلمين السوريين طباعة البريد الإلكترونى
ريبال استيتية   
الجمعة, 13 مارس/آذار 2015 09:49
تكثر الأقوال والعبارات التي تصف أهمية المعلم في تأدية دوره في إيصال المعرفة للأجيال الطالعة، التي يعوّل عليها في تقدّم المجتمع حيث أن هذا هو ناموس الحياة.

إن المعرفة لا يقتصر التزوّد بها على المعلمين في المدارس والمعاهد أو الأساتذة في الجامعات، ولكن الحياة في كلّ مراحلها تقدّم للفرد ما يكتنزه من معلومات وتجارب. وكل فرد يمكنه أن يعطي مما لديه، فالفلاح يتعلم حبّ الأرض إذ يرافق ما يزرع من حرث للأرض ووضع للبذار إلى العناية بالزرع حتى يصبح غلالًا عند القطاف، وللجندي دور في إبراز روح التضحية في سبيل الأمّة ليهنأ باقي أبناء بلاده بالطمأنينة.

التفاصيل...
 
المرأة السورية واليوم العالمي للمرأة طباعة البريد الإلكترونى
ريبال استيتية   
الثلاثاء, 10 مارس/آذار 2015 09:52
تمرّ الأحداث الهامّة والخطيرة، ونجعل لكلٍّ منها يومًا نحتفل به. جعلوا للحبّ يومًا، ولكنّ الناس ينسون المحبة باقي الأيام، وكذلك كرّسوا يومًا للمعلّم وآخر للعمل وغيرها من المهن والقيم. والبارحة كان يوم المرأة العالمي، حيث قامت عدة نساء منذ حوالي مئة عامٍ للمطالبة بحقوقهنّ في الدول الغربية التي تدّعي الحرّية شعارًا لها. لكن نحن نسينا أنّه في ما مضى كانت "للنساء" في بلادنا الحرّية والحقوق، وكانت لهنّ السلطة الفعلية لتقرير ما يؤمّن مصلحة البلاد، وكنّ يضحّين بأنفسهنّ لمصلحة شعبهنّ كما فعلت أليسار وزنوبيا، وحتى اقتُبس اسم أوروبا من اسم فتاة سوريّة اختُطفت، ولا ننسى أسبازيا التي علّمت فلاسفة اليونان، وجوليا دمنا وغيرهن.

حين كان الغرب يتخبّط في تعصّبه واضطهاده للنساء في بدايات القرن التاسع عشر حتى أواسطه، كانت النسوة في بلادنا تمارسن حقوقهنّ وواجباتهنّ في التعلّم والتعليم والمشاركة في كافّة النشاطات الاجتماعية والسياسية.

وفي الماضي غير البعيد شاركت نساؤنا في القتال في مقاومة الاحتلال، واستشهد عددٌ منهنّ في الميادين، ولا تزال نساء بلادي تتمرّسن بما في النفس السورية من حقٍّ وخيرٍ وجمال.

لسنا بحاجةٍ ليوم لنطالب بحقوق المرأة، ولكنّنا بحاجةٍ للتمرّس بما علّمتنا النظرة السورية القومية الإجتماعية، نظرة الإنسان - المجتمع، من أنّ الأفراد هم إمكانيّات المجتمع وعليهم أن يكونوا في المكان الأنسب للإنتاج غلالاً وصناعة وفكرًا، بغضّ النظر رجالًا كانوا أم نساء.

ريبال استيتية
 
« البداية السابق 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 التالى النهاية »

الصفحة 9 من 20
الدخول



الرسائل الاكترونية

الاسم:

البريد الالكتروني:

تبرعات
لتبرعاتكم : Account Number: USD 001 180 0007183 00 1

IBAN: LB33 0053 0024 0011 8000 0718 3001 SWIFT: C L B L B B X